الثلاثاء، 21 يناير، 2014

أخبار عاجلة: الصحة: توفير 80 ألف جرعة تطعيم للأنفلونزا الموسمية

أخبار عاجلة
 
Ever want to impress your boss or that special someone?

Learn the basics of wine tasting from glassware to history to tasting techniques in this online course. This is a course you're sure to enjoy!
From our sponsors
الصحة: توفير 80 ألف جرعة تطعيم للأنفلونزا الموسمية
Jan 21st 2014, 14:11

عقدت الدكتورة مها الرباط وزير الصحة والسكان مساء أمس الاجتماع الأول للجنة العليا لمكافحة الإنفلونزا بتشكيلها الجديد .

قالت الوزيرة أن حالات الالتهاب الرئوى بمستشفى صدر المنصورة خلال شهر يناير الجارى بلغت 38 حالة منهم 15 حالة ذكور و23 اناث ، مشيرة الى انهم من مراكز مختلفة تابعة لمحافظة الدقهلية وغير مركزين في مكان واحد ولم يسافروا أو يتعاملوا مع مسافرين من الخارج باستثناء حالة واحدة وأن الأعراض التي عانوا منها تتراوح ما بين حمى وسعال وصعوبة فى التنفس بالأضافة الى رشح واحتقان بالحلق.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان خلال اجتماعها باللجنة أن 15 حالة من المصابين بالتهاب رئوى بمستشفى صدر المنصورة لديهم تاريخ مرضى مزمن ، من بينهم 3 حالات أمراض تنفسية مزمنة ، و3 حالات بمرض السكر ، حالتا أمراض كبدية مزمنة ، حالتا أمراض قلبية ، وحالة حمل ، وحالة واحدة أمراض كلى ، وحالة واحدة أمراض مناعةSLE على علاج مستمر بالكورتيزون.

وقالت ان نتائج الفحص المعملى أظهرت ان جميع العينات سلبية لفيروس الكورونا المستجد ، وان هناك 15 حالة لڤيروس الانفلونزا منهم 14 حالة لفيروس AH1N1 pdm09- توفيت منهم 3 حالات - ، وحالة واحدة لفيروس الانفلونزا H3N2.

وأكدت د. الرَّبَّاط أن الوزارة أتخذت عدد من الاجراءات الوقائية ، تمثلت فى تفعيل مجموعة عمل لدراسة ومتابعة الوضع الصحى بمحافظة الدقهلية ، وتوفير 80 ألف جرعة تطعيم الانفلونزا الموسمية للفئات الأكثر عرضه للاصابة من العاملين بالقطاع الصحى ، وتنشيط ورفع درجة التأهب والترصد للانفلونزا و الالتهاب الرئوى بالمستشفيات ، اضافة الى ارسال العينات الى معامل النامرو -3. لتأكيد التشخيص واعادة فحص العينات السالبه والوصول الى البصمة الوراثية للفيروس المسبب للمرض.

كما تقوم الوزارة بالتأكد من توافر كافة الأدوية والمستلزمات الخاصة بالنقض ، مع متابعة تطبيق اجراءات مكافحة العدوى بمستشفيات الصدر ، والاعداد لعمل دراسة ميدانيه لتحديد معدل انتشار الانفلونزا والالتهاب الرئوى ومراجعة الرسائل التثقيفية والتوعويه لرفع الوعى الصحى المجتمعى.

وقالت ان الوزارة لديها منظومة ترصد لفيروس الانفلونزا على مستوى الجمهورية ، وذلك من خلال عدة برامج بدأت منذ عام 1999 حيث يتم ترصد فيروسات الأنفلونزا الموسمية للمرضى المترددين على العيادات الخارجيه فى 8 مواقع مختارة تمثل مناطق الجمهوريه ويتم ترصد مرض أنفلونزا الطيور فى جميع أماكن الخدمة الصحية على مستوى الجمهورية منذ يناير 2006 كما تم تطبيق برنامج ترصد الأمراض التنفسية الشديدة للحالات المعزولة بالمستشفيات منذ أكتوبر 2007 ويتم تنفيذه فى 8 مواقع مختارة تمثل مناطق الجمهوريه.

وأشارت وزيرة الصحة الى انه نظراً لسرعة انتشار أمراض الأنفلونزا في الشتاء وتحسبا لحدوث تفشيات أو أوبئة فإنه تم توسيع نظام ترصد نشاط الانفلونزا للمصابين بأعراض الانفلونزا فى أكثر من 450 مستشفى على مستوى الجمهورية منذ ظهور حالات جائحة انفلونزا A/H1N1 في يونيو 2009 التي عرفت بأنفلونزا الخنازير في ذلك الوقت كما يتم الترصد المعملي لڤيروسات الأنفلونزا في المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان وعدد خمسة معامل اقليمية على مستوى الجمهورية اثنان بمنطقة الصعيد وثلاثة بمنطقة الوجه البحري.

كما يتم متابعة التحور الجينى لڤيروسات الأنفلونزا على المستوى القومى والاقليمي والعالمي وعمل الدراسات والمسوحات الصحية للأنفلونزا ( مثل المسح الصحى للحجاج بعد العودة ) وتفيد البيانات الوبائية والمعملية لبرنامج ترصد الأنفلونزا ، ان نسبة حالات الالتهاب التنفسى الحاد والالتهاب الرئوى المكتشفة والمبلغه من المستشفيات على مستوى الجمهوريه خلال موسم شتاء 2013/2014 الفتره من اكتوبر 2013 حتى الأسبوع الأول من يناير 2014 متقاربة مع نسبة الحالات في نفس الفترة الزمنية من موسم شتاء 2012/2013 وتتراوح بين (0.2-0.3%) من اجمالى 41 مليون متردد على العيادات الخارجية والاسنقبال .

وتابعت " وتفيد نتائج الفحص المعملى بالمعامل المرجعيه لمنظمه الصحه العالميه بعدم وجود تحور بفيروسات الأنفلونزا المعزولة فى مصر خلال أعوام 2009 حتى 2013 أو مقاومة لعقار التاميفلو حتى الآن.

أما فيما يخص مرض انفلونزا الطيور بمصر أكدت وزارة الصحة انه لم يتم تسجيل أي حالات ايجابية لفيروس A/H5N1 منذ ابريل الماضي، حيث تم تأكيد عدد 4 حالات خلال عام 2013 والاشتباه في 284 حالة أخرى كانت النتيجة سلبية.- أخر حالة فكانت لسيده تبلغ من العمر 25 سنه من محافظة سوهاج وتوفيت فى 5/5/2013 مشيرة الى ان إجمالي الحالات لأنفلونزا الطيور A/H5N1 المكتشفة منذ 2006 حتى الآن 173 حالة ايجابية تم شفاء 110 حالة ووفاة 63 حالة بنسبة وفيات 36% مقارنة بنسبة 59% فى الدول الاخرى، ولا توجد أي تحورات لفيروس الأنفلونزا أو مقاومة لعقار التاميفلو.

واكدت وزيرة الصحة على أن الوضع الوبائى لإنتشار فيروس الأنفلونزا فى جمهورية مصر العربية لم تطرأ عليه تغيرات ملحوظة فى زيادة الأعداد أو أنواع الفيروسات وأن فيروسا الأنفلونزا الموسمية A/H1N1pdm09الذى يعزى اليه نسبة 67% من الحالات التنفسية الشديدة وفيروس الأنفلونزاA/H3 هما النوعان السائدان بين حالات شبيهه الأنفلونزا وحالات التهاب الجهاز التنفسي الحاد ، و فيروس الأنفلونزا الموسمية A/H1N1pdm09قد يسبب بعض المضاعفات للمرضى ذوى الأمراض المزمنة ويمكن الوقاية منه عن طريق اعطاء طعم الأنفلونزا الموسمى وخصوصا للفئات ذات الخطورة•

وأكدت د. الرَّبَّاط مجددا على انه لايوجد اي حالات مؤكدة لمرض انفلوانزا الطيور منذ ابريل 2013 ويتم متابعة الموقف الوبائى للمرض عن كثب لأن المرض واجب الإبلاغ للهيئات الصحية الدولية كما يتم التعاون المستمر بشانه مع الخدمات البيطريه وكذلك تبادل المعلومات والخبرات والموارد بين معامل الفيروسات بوزارة الصحة ومعامل بحوث صحة الحيوان في مجال التحورات الجينية الخاصة لفيروسات انفلونزا الطيور •

وأوصت وزيرة الصحة بإتباع بروتوكول علاج الأنفلونزا بالمستشفيات والذى يقضى باستخدام عقار التاميفلو للفئات العمرية والفئات ذات الخطورة ( المسنين أكثر من 65 عاماً، أصحاب الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي والجهاز الدوري والسكر الغير منضبط ومن يعانون من السمنة المفرطة ) وحسب رؤية الطبيب المعالج، كما اوصت بإتباع إجراءات النظافة العامة والوقاية من العدوى وغسل الأيدى وتغطية الأنف والفم أثناء السعال والعطس وإعطاء لقاح الأنفلونزا للفئات ذات الخطورة بالأضافة إلى المسافرين لأداء العمرة؛ ويتم سنويا أيضاً تطعيم الفريق الصحي في مستشفيات الحميات ومستشفيات الصدر والفريق الطبي في الرعايات المركزة في باقي المستشفيات.


لمزيد من الأخبار العاجلة..

جابر نصار ينفى إطلاق الشرطة الخرطوش على نجله

الحكم بدعوى إلزام الاعلى للقوات المسلحة بترشيح السيسى للرئاسة28يناير

مصادر: الداخلية تحجز "مرسى" داخل قفص زجاجى بالمحكمة لحجب صوته

Media files:
S112013911107.jpg (image/jpge, 0 MB)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق