الأربعاء، 22 يناير، 2014

أخبار عاجلة: وزير الإعلام الكويتى : مصر قلب العروبة ومركز الفكر والثقافة والتنوير

أخبار عاجلة
 
Shop Tervis tumblers.

Create a one of a kind personalized gift. It's fun and easy to design!
From our sponsors
وزير الإعلام الكويتى : مصر قلب العروبة ومركز الفكر والثقافة والتنوير
Jan 22nd 2014, 16:01

أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتى الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، اليوم الأربعاء، أن الشقيقة مصر كانت وستبقى قلب العروبة النابض ومركز الفكر وتنوير الثقافة والفن الذى تتعلق به كل أنظار جميع الشعوب العربية.

وقال الشيخ سلمان الحمود، فى تصريح له تم توزيعه، اليوم، على هامش مشاركته فى افتتاح الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الذى افتتحه اليوم الرئيس عدلى منصور أن احتفال المعرض بدورته الحالية وسط ظرف سياسى واجتماعى خاص جدا تعيشه مصر العروبة يعبر خير تعبير عن دور المفكر والمثقف فى أن يكون فى اللب من الحدث الراهن وأن يلعب دورا مؤثرا فى صناعة وكتابة تاريخ أمته".

وشدد على أن وجود الكويت كضيف شرف للمعرض ينطوى على معنى جوهرى وهو إيمانها بالدور الكبير والمحورى الذى قامت وتقوم به مصر العروبة فى وجدان كل عربى.

وأوضح أن اختيار الكويت لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الحالية هو محل اعتزاز القيادة السياسية فى الكويت وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت وولى عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وأعرب عن خالص الشكر والتقدير لوزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب ورئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور أحمد مجاهد، على اختيارهم دولة الكويت بأن تكون ضيف شرف لمعرض القاهرة للكتاب.

وقال إن اختيار دولة الكويت كضيف شرف لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ45 محل اعتزاز القيادة السياسية فى الكويت ويعتبر تكريما مصريا عربيا ثقافيا كبيرا للكويت.

وأكد أن معرض القاهرة الدولى للكتاب الذى انطلق بدورته الأولى عام 1969 يعد أحد أكبر معارض الكتاب فى الشرق الأوسط ويقدم الوجه الأكثر إشرافا للثقافة العربية.

وقال إن المشاركة الكويتية ستتضمن معرضا للصور وآخر لإصدارات وزارة الإعلام والمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب إضافة إلى عرض لأوبريت أعد خصيصا لهذه المناسبة.

وأضاف أن المشاركة تتضمن كذلك أمسيات غنائية للفلكلور الكويتى لفرقة التلفزيون والعديد من الندوات والمحاضرات لكوكبة من المفكرين والكتاب والمثقفين الكويتيين موضحا أن من بين هؤلاء الروائى إسماعيل فهد إسماعيل والأستاذ بدر الحميضى والدكتور غانم الرميحى والأديبة ليلى العثمان والروائى طالب الرفاعى والدكتور عبدالمالك التميمى والدكتور على العنزى والشعراء على الفيلكاوى وسالم الرميضى وعلى مساعد.

وأشاد الوزير بتاريخ العلاقة الكويتية - المصرية مستذكرا فى هذا السياق وصول أول دفعة من الطلبة الكويتيين إلى القاهرة عام 1939 وتأسيس مجلة (البعثة) عن بيت الكويت فى القاهرة عام 1946 وإطلاق مجلة (العربى) عام 1958 ليرأس تحريرها الدكتور أحمد زكى.

وأعاد إلى الأذهان قيام الفنان زكى طليمات بتأسيس أول فرقة مسرح أهلية فى الكويت هى (فرقة المسرح العربى) فى العام 1961 كما شارك الأستاذ فؤاد زكريا فى تأسيس مجلة (عالم المعرفة) فى العام 1979 .

وقال إن الوصل المصرى الكويتى الثقافى والفنى طويل وزاخر بالعديد من المحطات المضيئة معتبرا أن وجود الكويت ومشاركتها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ما هو إلا محطة ثقافية وفنية جديدة تؤكد عمق الروابط وتسعى إلى المزيد من التلاقى الفكرى والثقافى والفنى وبما يعود بالفائدة والخير على البلدين.

لمزيد من الأخبار العاجلة..

مصدر قضائى: عصام سلطان لن يخرج من محبسه لوجود قضايا أخرى ضده

انضمام مسيرة "العقارية" لتظاهرة "النيل للإنشاءات" للمطالبة برواتبهم

دعوى قضائية للمطالبة باستراداد الآثار المصرية المتواجدة فى ألمانيا

Media files:
s320131125650.jpg (image/jpge, 0 MB)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق