الاثنين، 8 يوليو 2013

أخبار عاجلة: رويترز: الصمت الرهيب يخيم على قيادات حماس بعد 30 يونية

Changes are afoot at Blogtrottr!
By popular request, we're bringing in paid plans with some cool new features (and more on the way). You can read all about it in our blog post.
أخبار عاجلة
رويترز: الصمت الرهيب يخيم على قيادات حماس بعد 30 يونية
Jul 8th 2013, 18:15

قبل عام تظاهر عشرات الألوف من أنصار حركة حماس الفلسطينية فى قطاع غزة احتفالا بانتخاب الإسلامى محمد مرسى رئيسا لمصر.

لكن الصمت الرهيب خيم على مسئولى الحركة فى القطاع المتاخم لشبه جزيرة سيناء المضطربة بعد أن أعلن الجيش المصرى عزل مرسى يوم الأربعاء الماضى.

وتتابع حماس المنبثقة عن جماعة الإخوان المسلمين التى ينتمى إليها مرسى بقلق وخوف الاشتباكات بين مؤيدى ومعارضى مرسى فى شوارع المدن المصرية وتفكر فى احتمالات تطور الأمر ومدى تأثيره على حكمها لقطاع غزة.

وتملك مصر الكثير من المفاتيح التى تؤثر على مناخ الحياة فى غزة من التحكم فى المنفذ الوحيد إلى العالم الخارجى إلى جهود الوساطة لتحقيق الوحدة الفلسطينية والتوسط فى هدنة بين حماس وإسرائيل.

وهناك أيضا سيطرة على شبكة من الأنفاق التى يمر من خلالها كل شىء من البضائع إلى الأسلحة للتغلب على الحصار الذى تفرضه إسرائيل على القطاع الفقير.

والأنفاق شريان حيوى لحكومة حماس التى قد يشجع سقوط حليفتها جماعة الإخوان المسلمين فى مصر أعداءها فى إسرائيل وخصومها فى فتح.

وقال هانى حبيب المحلل السياسى فى غزة إن حماس تحملت الكثير من التقلبات السياسية من قبل ويمكنها إقامة علاقة مع من يحكم مصر أيا كان.

وأضاف حبيب: "حماس كان لها قاعدة كبيرة فى سوريا وخرجت من هذا البلد" مشيرا إلى إغلاق حماس لمقارها فى دمشق وخروج قادتها من هناك مع تصاعد الانتفاضة ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وأدى ابتعاد حماس عن الأسد إلى قطع التمويل الذى كان يصلها من إيران مما يزيد من أهمية العلاقات مع مصر حيث أصبح الوضع الأمنى المعقد على الحدود يحظى بأولوية.

ويقاتل الجيش المصرى متشددين إسلاميين فى سيناء التى تشهد حالة من الفوضى منذ الإطاحة بحكم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى انتفاضة شعبية عام 2011.

وكانت الأنفاق تمثل شريان حياة للقطاع ويقول الجيش المصرى إن جماعات من المقاتلين على جانبى الحدود تستخدم الأنفاق فى نقل السلاح والأفراد.

وقال حبيب: "تمثل غزة قضية أمن قومى بالنسبة لمصر وهذا لن يتغير أبدا.. عاجلا أو آجلا ستضطر القيادة (المصرية) الجديدة للتعامل مع حكام غزة".

وعبر غازى حمد نائب وزير خارجية حماس عن أمله فى أن تواصل مصر القيام بدور حيوى فى القطاع الذى سيطرت عليه حماس من قوات تابعة للرئيس محمود عباس فى عام 2007 بعد عام من فوزها فى الانتخابات.

وقال إن مصر توسطت فى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل انهى حربا استمرت ثمانية أيام فى نوفمبر تشرين الثانى وفتح نافذة على العالم الخارجى لقادة الحركة، وتوسطت القاهرة كذلك فى اتفاق وحدة وطنية فلسطينية لم ينفذ بعد.

وقال حمد إن مصر لها ثقل سياسى كبير وتأييدها للشعب الفلسطينى مطلوب بشدة مشيرا إلى أن مصر كانت دائما تقف إلى جانب الفلسطينيين فى أوقات الحرب والسلم وإن الفلسطينيين يحرصون على الحفاظ على هذه العلاقة بصرف النظر عن من يتولى الحكم هناك.

وقال هانى المصرى المحلل السياسى المقيم فى الضفة الغربية المحتلة إن الأحداث التى تشهدها مصر مثلت "صدمة سياسية وفكرية" بالنسبة لحماس لكنها أدركت ان من الحكمة الآن الانتظار والمراقبة.

ولم تحقق فترة حكم مرسى لحماس المزايا الكبيرة التى ربما كانت تتوقعها فحملة الجيش فى الفترة الأخيرة على الأنفاق كانت أعنف من حملات إغلاقها فى عهد مبارك.

وقالت حماس إن أعداد الأشخاص الذين يسمح لهم بعبور الحدود من رفح زادت لكن السلطات الأمنية المصرية رفضت مناشدات بالسماح بعبور البضائع من المعبر أو إقامة منطقة تجارة حرة.

وأبقى مبارك الذى قمع الإخوان المسلمين فى فترة حكمة على الحد الأدنى من الاتصالات مع حماس من خلال ضباط المخابرات الذين تقول حماس انهم يفضلون التعامل مع حركة فتح المنافسة لها.

Media files:
1520132123333.jpg (image/jpge, 0 MB)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق