الثلاثاء، 28 مايو 2013

أخبار عاجلة: وزير الرى: حصلنا على وعود بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل

أخبار عاجلة
وزير الرى: حصلنا على وعود بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل
May 28th 2013, 20:36

قال الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، اليوم الثلاثاء، إن تحويل مجرى النيل الأزرق، لا تعنى منع إمرار المياه إلى المجرى الرئيسى مرة أخرى، ولن نفرط فى حصتنا.

وأكد لبرنامج "فى الميدان"، الذى تقدمه الإعلامية رانيا بدوى على قناة التحرير، إن إجراءات تحويل الأنهار عند مواقع إنشاء السدود هو إجراء هندسى بحت يهدف إلى إعداد الموقع لبدء عملية الإنشاء، لكن عملية التحويل لا تعنى منع جريان المياه، التى تعود من خلال التحويلة إلى المجرى الرئيسى مرة أخرى".

وأضاف الوزير: إن البدء فى إجراءات الإنشاء لا يعنى رضوخ مصر لإنشاء سد النهضة، مشيرا إلى أن الحكومة لا تزال تنتظر ما ستسفر عنه أعمال اللجنة الثلاثية، التى من المتوقع أن ترفع تقريرها بعد غد..
موضحا أن موقف مصر المبدئى هو عدم قبول أى مشروع يؤثر بالسلب على التدفقات المائية الحالية، مشيرا إلى أن أزمات توزيع وإدارة المياه، التى تواجهها مصر حاليا وشكاوى المزارعين من نقص المياه، تؤكد عدم تفريط الحكومة فى نقطة مياه واحدة من حصة مصر.

وقال إن مصر حصلت على وعود من رئيس الوزراء الإثيوبى الراحل، ملس زيناوى، بعدم المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل أو يقل كوب ماء واحد من مصر، وشدد الوزير على أن هذا الوعد تجدد فى عهد رئيس الوزراء الجديد،
وأكد أن موقف الحكومة من عدم معارضة أى مشروع تنموى فى أى دولة من دول الحوض مستمر، مع عدم الإضرار بدول المصب مصر والسودان، لافتا إلى أن هناك سيناريوهات جاهزة للتعامل مع كل النتائج المتوقعة والمبنية على التقرير الفنى، الذى سيقدم من اللجنة الثلاثية.

Media files:
s120131213419.jpg (image/jpge, 0 MB)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق