الثلاثاء، 28 مايو 2013

أخبار عاجلة: "الإدارى" يقضى بعدم اختصاصه فى نظر بطلان تعيين قضاة بـ"أمن الدولة"

أخبار عاجلة
"الإدارى" يقضى بعدم اختصاصه فى نظر بطلان تعيين قضاة بـ"أمن الدولة"
May 28th 2013, 17:18

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة، بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى التى أقامتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لبطلان قرار رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى بتعيين 3649 قاضياً بمحاكم أمن الدولة العليا طوارئ.

وكانت الدعوى التى حملت رقم 148 لسنة 67 قضائية قد طالبت بإلغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 1 لسنة 2012 الذى أصدره مرسى فى يوم 22 سبتمبر الماضى بعنوان "تعيينات أعضاء محاكم أمن الدولة العليا طوارئ"، استنادا إلى أن الأمر يكرس استمرار هذه المحاكم سيئة السمعة والتى لا تكفل ضمانات المحاكمة المنصفة للمتهمين، فضلا عن انعدام سلطة الرئيس فى إصدار مثل هذا الأمر فى غياب إعلان حالة الطوارئ.

واستندت المبادرة المصرية فى مذكرة الطعن إلى أن الصلاحيات الاستثنائية المخولة لرئيس الجمهورية ترتكز على إعلان حالة الطوارئ فقط، وأن مرسى بالتالى يفتقد للسند القانونى الذى يخوله ممارسة تلك الصلاحيات بانتهاء تطبيق حالة الطوارئ، كما دفعت المذكرة بأن أمر الرئيس يعد تغولاً للسلطة التنفيذية على السلطة القضائية، حيث إنه وبفرض استمرار اختصاص محاكم أمن الدولة بنظر القضايا المحالة إليها من قبل انقضاء حالة الطوارئ فإنه يجب تشكيلها من القضاة وفقا لقانون السلطة القضائية وليس بقرار من رئيس الجمهورية.

وقالت هدى نصر الله، المحامية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية: "فى الوقت الذى نناضل فيه من أجل التخلص من الآثار المريرة لأكثر من ثلاثة عقود من الصلاحيات الاستثنائية والمحاكم الموازية يأتى أمر رئيس الجمهورية بتعيين أكثر من ثلاثة آلاف قاض فى محاكم الطوارئ وكأن شيئا لم يتغير. كان الأولى بالرئيس أن يستخدم صلاحياته الحالية لاتخاذ إجراء فورى بإلغاء هذه المحاكم المعيبة ونقل الدعاوى القليلة التى لا تزال منظورة أمامها إلى القضاء العادى".

وأشار أمر رئيس الجمهورية المطعون فيه فى الديباجة إلى صدوره "بعد أخذ رأى وزير العدل"، وتنص مادته الأولى على أن "يعيّن للجلوس بمحاكم أمن الدولة العليا طوارئ المشار إليها فى المادة 7 من القانون رقم 162 لسنة 1958 (قانون الطوارئ) اعتبارا من 1/10/2012 وذلك للنظر فى الجرائم المبينة بالقانون المذكور"، ثم يورد قائمة تشمل أسماء رؤساء ونواب رؤساء ومستشارى الاستئناف فى محاكم استئناف القاهرة (1517 قاضيا) والإسكندرية (529 قاضيا) وطنطا (570 قاضيا) والمنصورة (402 قاض) وبنى سويف (196 قاضيا) والإسماعيلية (175 قاضيا) وأسيوط (131 قاضيا) وقنا (129 قاضيا).

وأضافت هدى نصر الله: "إن عدد القضايا التى أحيلت لمحاكم أمن الدولة قبل نهاية مايو الماضى واستمرت تلك المحاكم فى نظرها بعد انقضاء حالة الطوارئ لا يزيد عن عدد أصابع اليد الواحدة فى كافة أنحاء الجمهورية، فهل يبرر هذا العدد تعيين 3649 قاضيا فى ثمانى محاكم مختلفة للعمل بمحاكم الطوارئ؟ وهل تستحق محكمة استئناف القاهرة وحدها أن يعين من قضاتها بمحاكم الطوارئ أكثر من 1500 قاضٍ؟".

Media files:
S5201327153256.jpg (image/jpge, 0 MB)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق