السبت، 29 يونيو 2013

أخبار عاجلة: رئيس الوزراء الإثيوبى يؤكد استمرار التفاوض مع مصر بشأن النيل

Changes are afoot at Blogtrottr!
By popular request, we're bringing in paid plans with some cool new features (and more on the way). You can read all about it in our blog post.
أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الإثيوبى يؤكد استمرار التفاوض مع مصر بشأن النيل
Jun 29th 2013, 14:20

أكد رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين اليوم السبت، أن "إثيوبيا ستواصل التفاوض بشأن نهر النيل مع مصر".

وشدد ديسالين، فى تصريحات نشرتها صحيفة "ديلى مونيتور" الإثيوبية الصادرة اليوم، على أن "المفاوضات ستمضى بشكل مثمر إذا حافظت الحكومة المصرية على وعدها بالعمل معا بموجب توصيات لجنة الخبراء الثلاثية، والتى تضم مصر والسودان وإثيوبيا، والمعنية بدراسة آثار سد النهضة".

وقالت الصحيفة إن ديسالين كان يعلق بذلك على تساؤلات لصحفيين محليين حول اختتام اجتماع المجلس الوزارى لدول مبادرة حوض النيل، والذى عقد فى جوبا يوم 20 يونيو الجارى، "بدون تقدم يذكر بسبب ما تردد عن مخاوف الجانب المصرى".

وأضاف ديسالين أن "خبراء اللجنة الثلاثية المعنية بالسد كانوا كلهم من المهنيين، وحللوا آثار السد من منظورهم المهنى، ولا يتوقع منهم أن يقدموا تعليقا سياسيا أو توصية سياسية كما يرغب البعض، ولا يمكن عمل ذلك حتى وإن كانوا يرغبون فى ذلك"، مشيرة إلى أن "مصر والسودان لم ترفعا وثيقتهما المعنية بتقييم آثار سد النهضة" إلى لجنة الخبراء.

وأكد استعداد بلاده للمضى قدما فى حوار بناء لا يشكك فى القضايا الحيوية للبلاد. وقال إن الموقف المتعلق بالتحذير من "فقد قطرة مياه واحدة من النيل لا يمكن أن يخدم أحدًا فى هذا القرن الحادى والعشرين"، ملمحا بذلك إلى التحذيرات المتكررة من السلطات المصرية بشأن حقوقها فى مياه النيل، حسبما ذكرت الصحيفة.

وحول ما تردد عن تعرض مواطنين إثيوبيين فى مصر لاعتداءات وإساءات، قال ديسالين "نحن نبحث هذه المسألة، وإذا كان هناك أى شىء، سنتابع ذلك بالتعاون مع الحكومة المصرية، وفقا للمبادئ والقيم الدبلوماسية الدولية، ولكننا لم نحصل على أى معلومات من سفارتنا فى القاهرة حتى الآن فى هذا الشأن".

من جانبها، نقلت صحيفة "إثيوبيان هيرالد" الإثيوبية عن رئيس الوزراء ديسالين تأكيده على موقف بلاده الثابت، والذى يقوم على الاستخدام العادل لمياه النيل، والذى ينبع 86% منها من إثيوبيا.

وفيما يتعلق بتقييم الآثار البيئية لسد النهضة، والتى يطالب بها سياسيون مصريون حاليا، قال ديسالين إنه ليس هناك آثار بيئية تذكر لهذا السد، مضيفا أن "أكثر من 4 مليارات متر مكعب من المياه تطلق فى الصحراء فى كل من السودان ومصر فى مواسم الصيف، وإن سد النهضة سيوفر هذا الفاقد، وهذه ميزة لهذين البلدين"، مشيرا إلى أنه يوجد الآن إجماع كامل فى إثيوبيا بشأن سد النهضة، ولا توجد معارضة تقريبا بشأن نهر النيل فى البلاد.

Media files:
s920121125427.jpg (image/jpge, 0 MB)
You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق